تواصل معنا info@nabla-initiative.org

القصص

من التحدي إلى تنمية ثقافة العطاءالكنيسة الإنجيلية الثانية بطنطا، وهيئة الكنيسة السخية Generous Church ، ومبادرة NABLA وهيئة شركاء الثقة العالمية GTP بقلم ق/بطرس فاضل جبرائيل ، راعي الكنيسة الإنجيلية الثانية بطنطا (SECT) ، مصر

أخدم في الكنيسة الإنجيلية الثانية في طنطا (SECT) ، وهي كنيسة مشيخية في الجزء الشمالي من مصر ، على بعد حوالي 60 كيلومترًا من القاهرة. بصفتي راعيًا ، اعتقدت أنني أعرف كل شيء يجب أن أعرفه عن العطاء والسخاء. لكن عندما حضرت مؤتمر NABLA في ديسمبر 2019 ، أدهشني ما تعلمته.

كخادم ، كنت أتحدث مع الناس عن سخائهم. أُعلِم السخاء للشباب في كنيستنا. لكن هل كنت أطبّق هذا التعليم على حياتي الخاصة؟ خلال المؤتمر ، تحداني الله وجعلني أفكر في طريقة سخاء عائلتي. فمن خلال إحدى القصص التي تمت مشاركتها ، شجعتني أن أكون نموذجًا يُحتذى به لإنعكاس سخاء الله.

صورةالمشاركون في مؤتمر الكنيسة الشبابي حول الكرم

 

 

 

خلال مؤتمرNABLA ، خطرت ببالي فكرة عندما ناقشنا السخاء باعتباره سمة مميزة لتلاميذ يسوع المسيح.ولتنفيذ هذه الفكرة ، جمعت 30 شابًا تتراوح أعمارهم بين 15 و 22 عامًا في مؤتمر في فبراير 2020. درسنا كتابين من كتب هيئة "الكنيسة السخية" Generous Church. الأول هو كتاب "فيض" "Overflow" الذي ترجم بمساعدة هيئة GTP إلى العربية. والثاني هو "إعادة ضبط السخاء" Generosity Reset، وهو تأمل يومي قُمت أنا وبعض المتطوعين بترجمته إلى العربية من الإنجليزية. اخترنا هذه المصادر لأنها تستخدم الكتاب المقدس والقصص. ويعلمون مبادئ الكتاب المقدس باستخدام مصطلحات بسيطة. أثرت التجربة بشكل كبير على الشباب المٌشاركين. فهناك العديد من القصص حولشباب تغيرت حياتهم. أود أن أشارك ثلاثة من هذة القصص.

 

 

 

صورةمينا (في الصورة على اليمين مع ق بطرس) قدمت الدعم للمحتاجين

 

 

 

قدم مينا الدعم للمحتاجين. القصة الأولى تدور حول مينا ، مثل كثيرين آخرين ، تضرر من الوباء. و سمع أن كنيستنا كانت تشجع الناس على مشاركة الطعام والمال لمساعدة الناس. عندما علم بهذه المبادرة ، قدم مبلغًا كبيرًا من المال ، رغم أنه هو نفسه في احتياج.

 

 

 

بعد شهر ، حصل على نفس المبلغ من شقيقه الذي لم يكن يعلم بما فعله. قال إن الأمر أشبه بسماع صوت من الله يقول ، "كما أعطيت ، أنا أرد لك".

صورةرفيق (في الصورة إلى اليسار مع قبطرس) كان أحد الشباب الذين ساعدوا طالبًا محتاجًا

 

 

 


 

 

 

القصة الثانية تدور حول طالب ثانوي كان يعاني من مشاكل عائلية ومالية لأن والديه انفصلا ، وكانت والدته تكافح لتربيته. بينما كان ذكيًا وناجحًا في دراسته ، لم يكن لديه الموارد الكافية لدفع تكاليف تعليمه. بمبادرة من رفيق وأصدقائه ، جمعت مجموعة من الشباب من الكنيسة الأموال لمساعدة المراهق. اشتروا له جهاز كمبيوتر وطابعة ووعدوا بمنحه مبلغ شهري لمساعدته على إنهاء العام الدراسي.

هم أيضا يهتمون به روحيا. يزورونه مرة في الشهر رغم أنه يعيش في الإسكندرية التي تبعد ساعتين عن طنطا بالقطار. من خلال هذا ، يوضحون أحد الدروس التي تعلموها أثناء التدريب عن السخاء: عندما نعطي ، فإننا نعكس طبيعة يسوع المسيح

صورةمارجو (في الصورة بين ق بطرس وزوجته) اختبرت سخاء قائد بالكنيسة

 

 

 


 

 

 

القصة الثالثة حول شابة من الكنيسة كانت تستعد للزواج. وفي مصر ، يقدم والدا العروس أواني الطعام التي يمكن أن تستخدمها هي وزوجها المستقبلي. و لكن لا يستطيع والدا هذه الشابة تحمّل تكاليف ذلك لأنهما أسرة فقيرة.

وعند سماع ذلك ، دعت إحدى الخادماتاللواتي حضرن المؤتمر هذه الشابة إلى منزلها وطلبت من العروس أن تختار من أدوات المطبخ الجديدة. وتعد مشاركة الأواني التي يمنحها الوالدان أمرًا نادرًا في الثقافة المصرية ، ولكنها تتوافق مع ثقافة السخاء.

صورةجاري هوج وقبطرس و بيبو في حدث NABLA في القاهرة في 27 فبراير 2020

 

 

 


 

 

 

التدريب العملي يغير الحياة. وكما رأينا تأثير هذا التدريب في كنيستنا ، فكرنا ، "لماذا لا نساعد الكنائس الأخرى على الاستفادة من التدريب أيضًا؟" لذا اشترت الكنيسة 70 كتابًا وأعطتها لشاب تأثر بالتدريب ، بيبو. وبدأ في مشاركة الكتب في كنيستين أخريين قبل انتشار الوباء. ولكن بسبب الإغلاق الناجم عن الوباء ، كان عليه أن يوقف هذا الجهد. ولكننا نتطلع معه إلى استئناف تكاثر التدريب قريبًا. نحن متحمسون لنشارك المزيد من الناس في أن السخاء هو ما يريده الله لنا ، وليس ما يريده الله منا.

توقف للصلاة من أجل القس بطرس،الكنيسة الإنجيلية الثانية بطنطا،وهيئة الكنيسة السخيةGenerous Church ، ومبادرةNABLA.صلواا أن مبادرةNABLA و GTP في تنظيم المؤتمرات والدورات التدريبية حتى يتمكن المزيد من القسوس والعاملين في الخدمات من تلقي التدريب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. صلوا من أجل تسجيل المزيد من قصص التغيير المحلية ومشاركتها حتى يتم تشجيع المصريين وكل منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا على غرس ثقافة العطاء.

تم نشر هذة القصة المؤثرة في الأصل على موقع Global Trust Partners على موقعها الإلكتروني في 12 سبتمبر 2020." https://www.gtp.org/2020/09/from-challenged-to-cultivating-a-culture-of-giving/ .